كيفية شراء و حفظ الخضار و الفواكه

Posted By: Wefky Fathy In: Root On: Monday, August 15, 2016 Comment: 0 Hit: 1212

كيفية شراء و حفظ الخضار و الفواكه

الفواكه والخضروات هي المصدر الأساسي للإنسان من الفيتامينات (وخصوصاً فيتامينات أ ، ومجموعة ب ، ج) ، والأملاح المعدنية (وخصوصاً البوتاسيوم ، والفسفور ، والحديد) وتتميز باحتوائها طبيعياً على نسبة قليلة جداً من الدهن ـ وهذا مرغوب ـ ونسبة عالية من الألياف التي تعتبر هامة جداً لحركة الأمعاء . ومن المعروف من الناحية العلمية ـ وبالفطرة أيضاً ـ أن وجبة غذائية بدون طبق سلطة (أو خضار طازج) لا يمكن أن تكون كاملة. ويمكن ذكر مميزات بعض الخضر على النحو التالي :

ـ تتميز السبانخ بارتفاع نسبة البوتاسيوم ، والحديد ، وفيتامين أ ، ب.

ـ يتميز الفلفل الأخضر بارتفاع ليس له مثيل في نسبة فيتامين ج.

ـ يتميز الجزر بارتفاع ليس له مثيل في نسبة فيتامين أ .

ـ يتميز الكرنب بارتفاع نسبة البوتاسيوم ، وفيتامين أ ، ومجموعة ب .

وبالمقارنة بالخضر، فالفاكهة تؤكل عادة طازجة ، وبذلك لا يحدث فقد للفيتامينات ، وتتميز بعض أنواع الفاكهة بارتفاع غير عادي في فيتامين أ (المانجو ، والمشمس) وفي فيتامين ج (الليمون ، والبرتقال والجوافة) وفي الكالسيوم (التين ، والتوت) والحديد (الكمثرى ، والعنب).

الأسلوب الصحي لتداول الخضروات والفواكه:

أولاً : عند الشراء ..

* من الأفضل شراء المحاصيل في موسمها حيث تكون قيمتها الغذائية عالية وسعرها منخفضا‏.‏

* يجب شراء الكميات المناسبة بحيث يتم استهلاكها خلال فترة قصيرة فمعظم الخضروات والفواكه سريعة التلف وتقل جودتها مع طول فترة التخزين .

* يجب أن تكون الفواكه والخضروات طازجة مكتملة النمو غير ذابلة أو متغيرة اللون أو الخصائص أو مخدوشة .

* أختر الخضروات ذات اللون الزاهي فغالباً ما يوجد ارتباط بين لون الخضروات وبعض الفيتامينات فالخضروات ذات الأوراق الخضراء اللامعة تحتوي على نسب أعلى من فيتامين (أ).

* لا تشتري الخضروات والفواكه غير المتماسكة أو التي بها شقوق أو أي إصابات فطرية أو حشرية أو بقع غير طبيعية أو حشرات .

* أنتبه لطريقة عرض وحفظ الخضروات في المحلات فالمعروف أن عرض الخضروات في درجة الحرارة الاعتيادية يقلل من جودتها و عمرها في التخزين بالرغم من أنها تبدو طازجة .

* عند شرائك الخضروات والفواكه المعلبة تأكد من عدم وجود أي صدأ على العلبة ولا تشتري علبة حدث بها تغيير في شكلها مثل : الانتفاخ أو الاعوجاج كما يجب التأكد من تواريخ الصلاحية.

* عند شرائك الخضروات والفواكه المجمدة يجب أن يكون ذلك عند آخر المطاف في التسوق .. ويجب حفظها في مكان بارد قدر الامكان .

ثانياً : في المنزل ..

غالبا ما تفقد الخضروات والفواكه الطازجة الفيتامينات الموجودة فيها ببطء إذا تركت في درجة حرارة الغرفة .

لذلك من الممكن اتباع التعليمات الآتية‏:‏

* تجنب حفظ الفواكه والخضراوات لفترات طويلة في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق لأنها تعزل الهواء مما يسبب تعفن الفاكهة ويفضل استخدام الأكياس المصنوعة من الورق لأنها مواد نفاذة‏.‏

* يجب حفظ الخضروات والفواكه الطازجة مبردة عند درجات الحرارة المناسبة وذلك للحفاظ على قيمتها الغذائية وجودتها . وحفظ المعلبات في مكان جاف ونظيف .

* احتفظ بالعصائر في زجاجات محكمة الغلق في الثلاجة حتي لا تفقد الفيتامينات الموجودة فيها بسبب التعرض للأكسجين‏.‏

* اغسل الخس وخضراوات السلطة الأخري ودعها تجف ثم قم بتخزينها في أكياس بلاستيك مع ورق تشاني لامتصاص أي رطوبة زائدة‏.‏

* حتي نحمي الخضراوات من التعفن من الممكن عدم غسلها إلا قبل الاستخدام مباشرة‏.‏

* ضع البسلة والفاصوليا في الثلاجة دون تقشير‏.‏

* تخلص من الأوراق العلوية من الخضراوات الجذرية‏,‏ مثل الجزر والبنجر واللفت حتي لا تستمر الأوراق في امتصاص الغذاء من الجذور مما يسبب ذبولها‏.‏

* ضع البطاطس في أكياس خيش أو في شبكة تحميها من الضوء في حين تسمح للهواء بالنفاذ إلي الكيس وتخزن في الظلام لأن التعرض للضوء يسبب موادا شبه قلوية سامة مثل السولاتين‏.‏

* عملية التجميد تحول السوائل الموجودة في الفواكه والخضراوات إلي قطع من الثلج مما يؤدي إلي تليين قوامها وفقدان المغذيات الموجودة فيها لذلك يجب اتباع بعض التعليمات عند التجميد‏.‏

* يجب أن يتم طهي الخضراوات المثلجة مباشرة بعد إخراجها من الفريزر . . 

* لا تجمد الأطعمة الذائبة مرة أخري‏.‏

* يجب التخلص من البرطمانات والمعلبات التي يظهر عليها أي علامات للنشاط البكتيري مثل وجود فقاقيع هوائية أو عدم إحكام غلق الغطاء أو خروج غاز عند الفتح‏.‏

* يجب الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيداً قبل استهلاكها طازجة وذلك للتخلص على أكبر كمية من الملوثات والمبيدات الحشرية .

* يجب التأكد من حفظ الخضروات والفواكه المقطعة (السلطات) مبرده لحين استهلاكها كما يجب التخلص من الكميات التي بقيت خارج الثلاجة لفترات طويلة .

* يجب التأكد من غسل ألواح التقطيع والأدوات المستخدمة في تقطيع اللحوم الطازجة قبل استخدامها لتقطيع الخضروات والفواكه وذلك لتحاشي التلوث وانتقال البكتيريا.

Comments

Leave your comment

Top